الدراسة في تركيا

لماذا الدراسة في تركيا؟ وأين يمكنني الدراسة في تركيا تحديدًا؟ وكيف ابدأ بالتقديم ومتى؟ الكثير والكثير من هذه التساؤلات قد تخطر ببالك كطالب تفكر في الدراسة بالخارج وخاصة في تركيا. ويعتبر قرار الدراسة بالخارج أمر مصيري وهام للغاية، ولذلك فمن خلال هذا الدليل تحديدًا، قررنا أن نجيب عن جميع ما يخطر ببالك عزيزي الطالب حول كل ما يخص الدراسة في تركيا.

ابدأ مسيرتك الجامعية من الآن!
الاستشارة مجانية والمقاعد محدودة!
لا تضيع الفرصة التي بين يديك وتواصل معنا لتعرف أكثر عن آخر المنح والعروض الحصرية
التسجيل في الجامعات التركية

جدول المحتويات

مزايا الدراسة في تركيا

من أهم مميزات الدراسة في تركيا هو أنها توفر تجربة دراسة آمنة بالخارج لأي شخص يتساءل “لماذا اختار التعليم في تركيا؟”

ومثل أي تجربة، هناك مزايا وسلبيات الدراسة في تركيا. ومع ذلك، فإن أسباب الدراسة في تركيا بالخارج تفوق بكثير أي عيوب. ولعل من أبرز أسباب مميزات الدراسة في تركيا هي:

الرسوم الدراسية ميسورة التكلفة

تتميز الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا بأسعار معقولة جدًا؛ حيث يدفع الطلاب الدوليون رسومًا دراسية أقل بكثير من متوسط الرسوم الدراسية في دول مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا أو الصين.

الدراسة في تركيا

تكاليف المعيشة منخفضة

من الإقامة إلى البقالة، ومن النقل إلى السفر، كل تكاليف المعيشة هذه منخفضة بشكل مدهش في تركيا. حيث تقدر تكاليف معيشة الطلاب ما بين 250 إلى 500 أو 600 دولار أمريكي، بالإضافة إلى ذلك توفر تركيا للطلاب الدوليين مساكن بمعايير عالية بخيارات مختلفة من الأسعار.

وهذا الأمر تحديدًا يعتبر سبب اختيار تركيا للدراسة بشكل كبير بالنسبة للكثير من الطلاب الدوليين.

توافر المنح الدراسية في تركيا

تعتبر المنح الدراسية سبب اختيار تركيا للدراسة، حيث تعد منحة الحكومة التركية من أكثر المنح الدراسية المرغوبة في العالم، فهي تغطي الرسوم الدراسية للبرنامج بأكمله ودورات اللغة التركية والتأمين الصحي للطلاب مما يسمح لهم بتلقي العلاج في المستشفيات الحكومية مجانًا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض المؤسسات توفر تذاكر طيران للطالب، وإقامة مجانية في السكن الجامعي، وبدل شهري للطلاب المقبولين بالمنح.

تعليم عالي الجودة

في كل عام تصنف الجامعات التركية من بين الأفضل على مستوى العالم.
حيث صٌنفت الجامعات التركية ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشهادة من إحدى الجامعات التركية معترف بها عالميًا مما يسهل العثور على عمل في أي مكان.

وسائل النقل العامة

تم بناء معظم الجامعات في تركيا على مسافة مناسبة من وسائل النقل العام الرئيسية، بحيث يمكن للطلاب الذهاب إلى الجامعة بشكل مريح. كما تقدم تركيا لجميع طلاب الجامعات (البكالوريوس والدراسات العليا) بطاقة مواصلات خاصة تقدم تخفيضات على أجور النقل العام. علاوة على ذلك، تقدم معظم الجامعات الخاصة التركية خدمات نقل مكوكية خاصة لنقل الطلاب من مواقع محددة خلال العام الدراسي.

تأشيرة دراسية للدراسة في تركيا

ولتسهيل التعليم الجامعي في تركيا، فإن الهيئات التركية سهلت الحصول على تأشيرة طالب إلى تركيا، فبمجرد حصول الطلاب على خطاب القبول النهائي ومع جميع المستندات المناسبة يمكنهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في السفارة التركية في بلدهم

ومن السار! أن الجامعة التي تم قبولك فيها تقوم بإرسال بريد إلكتروني تحت مسمى Support Visa للسفارة التركية لدعم فيزا الطالب، مما يسهل استخراج تأشيرة الطالب بشكل أسرع. وتعتبر نسبة النجاح للحصول على تأشيرة طالب إلى تركيا أعلى من مراكز التعليم الرئيسية الأخرى.

التحويل إلى الجامعات التركية

أصدرت الحكومة التركية قرارات بشأن التعليم في تركيا في عامي 2011 و2015 تسمح للطلاب الأجانب بالانتقال إلى الجامعات التركية.
حيث يُسمح للطلاب الذين درسوا في جامعة خارج تركيا ويرغبون في مواصلة دراستهم في إحدى الجامعات التركية في نفس القسم، بالتقدم بعد تقديم بيان الدرجة ووصف الدورة وشهادة الطالب من جامعتهم السابقة، وكذلك صورة جواز السفر، و شهادة الدراسة الثانوية.

تفاصيل الدراسة في تركيا 2024 Study in Turkey

هل تعلم عزيزي الطالب أن الدراسة في تركيا 2023 كانت من أكثر الخيارات شعبية بالنسبة للطلاب الدوليين، حيث انضم أكثر من 300 ألف طالب من جميع أنحاء العالم إلى الجامعات التركية، عدد ضخم أليس كذلك!

يمكن أن يكون التقديم إلى إحدى الجامعات التركية كطالب دولي فرصة عظيمة لتجربة ثقافة جديدة والحصول على تعليم على مستوى عالمي. فتعد تركيا موطنًا للعديد من الجامعات التي تقدم مجموعة واسعة من التخصصات على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في تركيا.

أشهر التفاصيل الدراسة الجامعية في تركيا بشكل عام

عدد الجامعات في تركيا:

  • 208 جامعة، تدرس العديد من البرامج الدراسية المختلفة.

لغة الدراسة:

  • التركية بشكل أساسي، وقد تقوم بعض المؤسسات الخاصة بالتدريس باللغة الإنجليزية.

مستويات الدراسة:

  • دراسة الدبلوم في تركيا
  • دراسة البكالوريوس في تركيا
  • دراسة الماجستير في تركيا
  • دراسة الدكتوراه في تركيا

رسوم الدراسة:

  • تكاليف الدراسة في تركيا الجامعات الحكومية: تصل إلى 10000 دولار سنويًا.
  • في الجامعات الخاصة: من 2000 إلى أكثر من 9200 دولار سنويًا. وذلك بخلاف تكاليف دراسة الطب.

موعد التقديم ومستندات القبول:

  • تختلف بداية الدراسة في تركيا بحسب الجامعة أو المؤسسة لذا ننصح بمراجعة جامعتك التركية المستهدفة للتعرف على كافة التفاصيل.

مدة الدراسة:

  • الدراسة بالمعاهد: لمدة عامين.
  • برامج البكالوريوس: لمدة ثلاث إلى أربع سنوات (مع خيار المدرسة الصيفية لتسريع الجدول الزمني).
  • تستمر برامج الماجستير: من عام إلى عامين.
  • تتطلب برامج الدكتوراه: من ثلاث إلى أربع سنوات.

قد تختلف مدة الدراسة بناءً على التخصصات الجامعية وبعض المتطلبات المحددة، والتدريب الداخلي، وعوامل أخرى.

لغة الدراسة في جامعات تركيا

تستخدم الجامعات الحكومية اللغة التركية في الغالب، مما يتطلب من الطلاب الدوليين الخضوع لمدة عام من تعليم اللغة التركية قبل الجامعة قبل بدء البرامج الرسمية. وهو ما يسمى ب “السنة التحضيرية”.
وعلى العكس من ذلك، غالبًا ما تقوم الجامعات الخاصة بتقديم التخصصات باللغة الإنجليزية واستخدامها كلغة للتدريس، مما يجعلها قرار أنسب بالنسبة للطلاب الدوليين.
كذلك يمكنك الدراسة في تركيا بدون يوس وفق عدد من الشروط اللازمة والتي تحددها بعض الجامعات التركية. ولذلك يرجى متابعة شروط اختبار اليوس في الجامعات الحكومية وغيرها.

یمكنك التواصل مع فریقنا لیساعدوك في اختیار لغة الدراسة الأنسب لك
الاستشارة مجانية والمقاعد محدودة!
لا تضيع الفرصة التي بين يديك وتواصل معنا لتعرف أكثر عن آخر المنح والعروض الحصرية
التسجيل في الجامعات التركية

لغة الدراسة في جامعات تركيا

الرسوم الدراسية للجامعات في تركيا

كما أخبرناك عزيزي الطالب، فإن الرسوم الدراسية في تركيا ميسورة التكلفة بشكل ملحوظ مقارنة بغيرها من الدول. وهي على النحو التالي بشكل تقريبي:

  • لتتمكن من الدراسة في الجامعات التركية الحكومية تحتاج إلى رسومًا دراسية تتراوح بين 300 إلى 10000 دولار سنويًا.
  • تفرض المؤسسات الخاصة عمومًا رسومًا أعلى تبدأ من 2000 دولار إلى حوالي من 9200 دولار سنويًا.
  • تفرض معظم المؤسسات الخاصة على الطلاب الدوليين الحصول على منح دراسية في تركيا تتراوح بين 10 إلى 50 بالمائة لتخفيف الأعباء المالية.

ملحوظة:
اعتمادًا على مستواك التعليمي أو المؤسسة التي اخترتها أو التقديرات السنوية لكل جامعة، ستجد أن الرسوم الدراسية يمكن أن تختلف بشكل كبير.

ما هي شروط الدراسة في تركيا؟ وكيفية التقديم؟

يحتاج الطلاب الدوليين إلى معرفة شروط الدراسة في تركيا قبل الإقدام على خطوة التقديم للجامعات. تمتلك كل جامعة في تركيا نظامها الخاص على موقعها الإلكتروني والذي يسمح للطلاب بالتقدم للالتحاق بالتخصصات المتاحة والتسجيل فيها. لذلك، بمجرد تحديد الجامعة التي تختارها، يمكنك مراجعة طلباتها وإرسال المواد الخاصة بك هناك عبر الموقع الرسمي.

في حقيقة الأمر، تختلف متطلبات الجامعات التركية بشكل عام سواء حكومية أو خاصة، ولكن إجمالًا يمكن تحديد أشهر متطلبات كل منها فيما يلي:

شروط الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

التقديم إلى الجامعات الحكومية في تركيا يتطلب عدة متطلبات منها:

  • شهادة الثانوية العامة للطالب، بنسب تتجاوز 75%.
  • بيان درجات الطالب بالتفصيل.
  • نسخة من جواز سفر الطالب.
  • شهادة تفيد أن الطالب يتقن إحدى اللغتين “التركية أو الإنجليزية”.
  • اجتياز الطالب امتحان يوس (YÖS) أو “SAT” ليتمكن من الالتحاق بالقسم الذي يختاره.

شروط الدراسة في الجامعات الخاصة التركية ومتطلبات التقديم

يتطلب التقديم للجامعات التركية الخاصة عدة متطلبات بسيطة، فكل ما تطلبه الجامعة للالتحاق بها هو:

  • شهادة الثانوية العامة للطالب، بمعدل لا يقل عن 50%.
  • نسخة من جواز سفر الطالب.
  • شهادة معترف بها دولياً مثل TOEFL أو IELTS باللغة الإنجليزية (إن وجدت).

وفي حالة عدم وجود شهادة إجادة اللغة الإنجليزية، فيمكن أن يخضع الطالب لاختبار تحديد المستوى في من قبل الجامعة قبل الالتحاق بالقسم الذي يختاره، ويمكن على أساسه الالتحاق بالقسم أو الالتحاق بسنة تحضيرية للغة قبل البدء بالدراسة.
وللتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالتقديم ولتسهيل عملية القبول يمكنك التسجيل من خلالنا، حيث نساعدك في EasyStudy ونقدم لك خصومات حصرية.

برامج منح الدراسة في تركيا للعرب وللطلاب الدوليين

واحدة من أهم الفرص التي يجب عليك استغلالها كطالب دولي للاستفادة من تخفيض المصروفات الدراسية والحصول على مؤهل دراسي من أبرز المؤسسات والجامعات التركية هي الحصول على المنح الدراسية في تركيا.

فهناك العديد من فرص منح الدراسة في تركيا المتاحة للطلاب الدوليين للدراسة بالخارج. حيث تقدم الحكومة التركية والجامعات والمؤسسات الأخرى هذه المنح الدراسية ولكن من المهم ملاحظة أن برامج المنح الدراسية ومعايير الأهلية قد تتغير، لذا يُنصح بالتحقق من أحدث المعلومات من المصادر الرسمية. فقد تتمكن من القبول في منحة الدراسة في تركيا بأي مؤسسة من الجهات المعلنة أدناه. وفيما يلي بعض خيارات المنح الدراسية في تركيا:

برنامج المنح الدراسية التركية هو مبادرة تمولها الحكومة وتوفر المنح الدراسية للطلاب الدوليين للدراسات الجامعية والدراسات العليا والدكتوراه في تركيا. ويغطي الرسوم الدراسية والإقامة والتأمين الصحي وراتب شهري.

منح الجامعات التركية

تقدم العديد من الجامعات التركية برامج المنح الدراسية للطلاب الدوليين. قد تغطي هذه المنح الرسوم الدراسية أو الإقامة أو نفقات المعيشة. وتحتاج فقط إلى التحقق مع الجامعة المحددة التي تهتم بها لمعرفة الفرص المتاحة.

المنح البحثية

تم تصميم بعض المنح الدراسية خصيصًا للبرامج الموجهة نحو البحث. قد تقدم المؤسسات البحثية أو المؤسسات أو الوكالات الحكومية هذه البرامج لدعم الطلاب الذين يتابعون مشاريع بحثية في تركيا.

منح اللغة التركية

قد تجد منحًا دراسية تغطي دورات اللغة التركية لمساعدة الطلاب الدوليين على تحسين مهاراتهم اللغوية قبل بدء برامجهم الأكاديمية.

برامج التبادل الثقافي

قد تجد منحًا دراسية تغطي دورات اللغة التركية لمساعدة الطلاب الدوليين على تحسين مهاراتهم اللغوية قبل بدء برامجهم الأكاديمية.

الاتفاقيات الثنائية

لدى بعض الدول اتفاقيات ثنائية مع تركيا تتضمن برامج المنح الدراسية للطلاب. تحقق مع وزارة التعليم في بلدك الأصلي أو السلطات المختصة للحصول على معلومات حول هذه الاتفاقيات.

منح الأعمال والصناعة

قد تقدم بعض الصناعات والشركات في تركيا منحًا دراسية للطلاب الدوليين الذين يتابعون المجالات المتعلقة بقطاعهم. ويمكن للشركات الخاصة أو الجمعيات الصناعية رعاية هذه المنح الدراسية.

عيوب الدراسة في تركيا

ما هي عيوب الدراسة في تركيا؟ قد لا تشكل العيوب التي سنذكرها في السطور القادمة بالنسبة لك كطالب دولي أية مشكلة، ولكن وجب التنويه عن كل ما يتعلق بمستقبلك العلمي.

اللغة التركية

تقدم الجامعات الحكومية غالبية برامجها باللغة التركية. مما يحتاج الطلاب إلى معرفة فوق المتوسطة باللغة التركية للالتحاق بالجامعات الحكومية. وحتى لو كان القسم باللغة الإنجليزية فيميل بعض الأساتذة إلى التحدث باللغة التركية لأن لغتهم الإنجليزية لا يجيدونها بدرجة كافية.

التواصل الاجتماعي

إذا كنت تعيش في تركيا، فيجب عليك أن تتعلم لغتها لأن معظم الأتراك لا يتحدثون الإنجليزية، مما يخلق فجوة بين الأجانب الطلاب والناس بسبب سوء التواصل. ويمكنك التغلب على هذه المشكلة بالحصول على دورات في اللغة التركية لتتمكن من الدراسة والتعامل مع المجتمع التركي بشكل عام خلال سنوات الدراسة.

أسعار الإيجار

من أبرز سلبيات الدراسة في تركيا هو تزايد أسعار الإيجارات في تركيا بشكل كبير مما يصبح من الصعب كل عام على الطلاب العثور على سكن مناسب أثناء دراستهم. ويشتكي الطلاب الأجانب، وخاصة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من أن أصحاب المنازل يرفضون تأجيرهم لهم لأنهم يخشون أنهم لن يدفعوا الإيجار.

الرسوم الدراسية لبعض الأقسام في الجامعات الخاصة التركية

على الرغم من تقديم رسوم دراسية معتدلة مقارنة بمعظم الدول الأوروبية، إلا أن تركيا لديها بعض الأقسام التي تستمر في الارتفاع كل عام. ولعل ارتفاع تكاليف بعض الرسوم الدراسية لبعض التخصصات من أكثر عيوب الدراسة في تركيا.
قسم الطب على سبيل المثال هو أغلى قسم في الجامعات الخاصة ورسومه الدراسية تتزايد سنويًا، ولكن يسمح لك بالعمل في تركيا بعد التخرج.

وأخيرًا عزيزي الطالب، يمكنك التغلب على كل هذه السلبيات مع مرور الوقت، ويمكنك الاستمتاع بكل ما تقدمه تركيا.

أشهر الدورات التي يختارها الطلاب الدوليين في تركيا

والآن، وبعد أن تعرف على مزايا وعيوب الدراسة في تركيا، حان الوقت لاختيار التخصص الدراسي المناسب. حيث تقدم وزارة التعليم العالي التركي 3 مستويات للدراسة وهي: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. ويمكنك دراسة هذه المستويات الثلاثة في أي دورة دراسية بعد استيفاء متطلبات الجامعة. وبناءً على خبرات الطلاب الدوليين، فإن هناك بعض أشهر التخصصات التي كثيرًا ما يتردد عليها الطلاب سنويًا في جامعات تركيا وهي:

  1. دراسة العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في تركيا.
  2. دراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا.
  3. دراسة هندسة البرمجة في تركيا.
  4. دراسة هندسة الميكاترونيك في تركيا.
  5. دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي في تركيا.
  6. دراسة إدارة الطيران في تركيا.
  7. دراسة إدارة الأعمال في تركيا.
  8. دراسة الطب في تركيا.
  9. دراسة الهندسة المعمارية في تركيا.
  10. دراسة التمويل في تركيا
  11. دراسة طب الأسنان في تركيا
  12. دراسة الهندسة المعمارية في تركيا
  13. دراسة القانون في تركيا
  14. دراسة علم النفس في تركيا
  15. دراسة ماجستير إدارة الأعمال في تركيا
  16. دراسة تكنولوجيا المعلومات في تركيا
  17. دراسة الهندسة في تركيا
  18. دراسة الاقتصاد في تركيا

أين يمكنك الدراسة في تركيا؟ الكليات والجامعات

تعتبر الدراسة الجامعية في تركيا من أحدث الأنظمة في العالم، مما اكتسبت بالفعل سمعة طيبة عالميًا. حيث توجد أبرز جامعات تركيا ضمن أفضل 600 جامعة في تصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2023. والتي تشمل:

  1. جامعة بيلجي
  2. جامعة بهتشه شهير
  3. جامعة جليشيم

التعليم الجامعي في تركيا: كيف تتأهل للقبول في الجامعات التركية؟

للحصول على نسب أكبر من القبول بالجامعات التركية ننصحك بمتابعة النصائح التالية، فهي فعالة للغاية ومجربة.

  1. سجل في دورات تحضيرية:
    • تتيح هذه الأنواع من الدورات للطلاب الباحثين عن درجات علمية الحصول على معلومات إضافية قبل بدء درجة الماجستير أو برامج الدراسات العليا الأخرى.
    • ننصحك بأن تجرب برنامج ما قبل ماجستير إدارة الأعمال، أو ما قبل القانون، أو ما قبل الطب، بالإضافة إلى أي دورات تأسيسية أو تحضيرية أخرى تسمح لك بالدراسة في برنامج الشهادة الذي تختاره.
  2. لا بد من أن تحسن مستواك في اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال الحصول على دورة إعدادية للغة الإنجليزية:
    • إذا كنت تحضر برنامجًا للحصول على درجة جامعية في تركيا، فسوف تحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية جيدة بما يكفي للمشاركة في الفصول الدراسية وفهم المحاضرات.
    • حيث تعمل هذه الدورات أيضًا على إعدادك لأي من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تتطلبها الجامعات.
  3. اجتياز اختبارات اللغة الانجليزية:
    • للتقدم للدراسة في تركيا، ستحتاج إلى تقديم دليل على حصولك على دبلوم لإتقان اللغة الإنجليزية ومن أكثر الشهادات المقبولة بشكل عام في الجامعات في تركيا هي: PTE الأكاديمي – إيلتس – التوفل – C1 متقدم أو C2 الكفاءة.
    • ومع ذلك، يجب عليك دائمًا التحقق من موقع جامعتك على الويب، فقط للتأكد من المتطلبات الدقيقة.

يمكننا أن نختصر عليك الوقت والجهد وننصحك بالتسجيل من خلال EasyStudy، حيث نقوم بإرشادك بكافة المعلومات والتفاصيل التي تهمك وتضمن لك عملية القبول المباشر.

نصائح هامة قبل اختيار الدراسة في تركيا

خصصنا لك عزيزي الطالب في هذا الجزء من الموضوع عدد من النصائح والإرشادات التي نود التنويه إليها وإخبارك عنها لترتيب أفكارك، ولتتمكن من تحديد خيارات تجربة الدراسة في تركيا بشكل واضح وسليم. أهمها:

  1. اختيار الدورات:
    • الخطوة الأولى للتقدم إلى إحدى الجامعات في تركيا كطالب دولي هي البحث واختيار الدورات أو التخصصات التي تهمك. فتقدم جامعات تركيا مجموعة واسعة من التخصصات على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا. ويمكنك البحث عن هذه التخصصات بعينها على مواقع الجامعة، أو استخدام محرك بحث مثل YOK (مجلس التعليم العالي) أو موقع الجامعات للعثور على برامج عبر جامعات متعددة.
    • عند اختيار الدورات، من المهم أن تأخذ في الاعتبار اهتماماتك وأهدافك المهنية، بالإضافة إلى متطلبات القبول للتخصص. قد يكون لبعض البرامج متطلبات مسبقة أو متطلبات لغوية محددة، لذا تأكد من التحقق منها قبل التقديم.
  2. شروط القبول:
    • كل جامعة وتخصص في تركيا لديه مجموعة خاصة به من متطلبات القبول، والتي قد تشمل المؤهلات الأكاديمية، وإتقان اللغة، وغيرها من المؤهلات أو الخبرة. لذا من المهم التحقق من متطلبات القبول لكل تخصص ترغب في دراسته والتأكد من استيفائها قبل التقديم.
    • على سبيل المثال: بالنسبة لبرامج البكالوريوس، الحد الأدنى لمتطلبات القبول هو عادة الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وإتقان جيد للغة التي يتم تدريس البرنامج بها.
    • بالنسبة لبرامج الدراسات العليا، عادةً ما يكون الحد الأدنى لمتطلبات القبول هو درجة البكالوريوس وإتقان جيد للغة التي يتم تدريس التخصص بها.
    • ستحتاج أيضًا إلى تقديم دليل على كفاءتك اللغوية، إما عن طريق إجراء اختبار مثل TOEFL أو YDS، أو عن طريق تقديم شهادات من الدراسات السابقة.
  3. الأهلية ومتطلبات المستندات للدراسة في الخارج:
    • بمجرد إتمام عملية اختيار التخصص واستيفاء متطلبات القبول، يمكنك تقديم طلبك من خلال موقع (YOK ) الإلكتروني.
    • عند التقديم، ستحتاج إلى تقديم معلومات حول تعليمك ومؤهلاتك وكفاءتك اللغوية وأي معلومات أخرى ذات صلة.
    • ستحتاج أيضًا إلى دفع رسوم الطلب..
    • من المهم تقديم طلبك وجميع المستندات المطلوبة في أقرب وقت ممكن لتجنب التأخير في مراجعة طلبك.
    • من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن عملية التقديم لبعض الجامعات والبرامج قد تكون أكثر تنافسية، لذا من الجيد التقديم على برامج متعددة لزيادة فرص قبولك.
  4. تأشيرة الطالب:
    • بمجرد قبولك في إحدى الجامعات في تركيا كطالب دولي، ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب، وننصحك بأن تبدأ التجهيز في أقرب وقت ممكن.
    • خلال هذه المرحلة ستحتاج إلى تقديم المستندات المطلوبة، بما في ذلك:
      1. خطاب القبول من الجامعة.
      2. إثبات الموارد المالية الكافية.
      3. جواز سفر ساري المفعول.
      4. ستحتاج أيضًا إلى دفع رسوم التأشيرة، والتي قد تختلف تكلفتها من دولة لأخرى.
    • وانتبه! فإن مسألة الحصول على التأشيرة ربما يستغرق بضع أسابيع أو حتى شهور، ولذلك كما ذكرنا فإنه من المهم أن تبدأ مبكرًا لضمان حصولك على التأشيرة في أنسب وقت لبدء رحلتك الدراسية في تركيا.
  5. الإقامة:
    • بمجرد حصولك على التأشيرة وقبولك في التخصص، يمكنك البدء في البحث عن سكن. تقدم معظم الجامعات في تركيا السكن داخل الحرم الجامعي، ولكن هذه الخيارات يمكن أن تمتلئ بسرعة وغالبًا ما يكون الطلب عليها مرتفعًا. ولذلك فمن المهم أن تبدأ البحث عن السكن في أقرب وقت ممكن.
    • أحد خيارات السكن داخل الحرم الجامعي هو التقدم بطلب للحصول على غرفة في سكن الطلاب. عادةً ما تتم إدارة هذه الغرف من قبل الجامعة وتقدم مجموعة متنوعة من أنواع الغرف، بدءًا من الغرف المشتركة وحتى الشقق الخاصة.
    • وللتقدم بطلب للحصول على غرفة في سكن الطلاب، ستحتاج إلى إكمال نموذج الطلب، والذي يتوفر عادةً على موقع الإسكان بالجامعة.
    • هناك خيار آخر للسكن داخل الحرم الجامعي وهو العثور على غرفة أو شقة من خلال وكالة الإسكان أو من خلال منصة عبر الإنترنتrms مثل Sahibinden أو Emlakjet.
    • ومع ذلك، يجب عليك توخي الحذر عند استخدام هذه المنصات نظرًا لوجود عمليات احتيال، ويمكنك أيضًا مراجعة مكتب الإسكان بالجامعة للحصول على مزيد من المعلومات.
    • أما إذا كنت تفضل العيش خارج الحرم الجامعي، يمكنك أيضًا البحث عن سكن في سوق الإيجار الخاص. قد يكون هذا الأمر أكثر صعوبة بعض الشيء، حيث قد يكون من الصعب العثور على سكن بأسعار معقولة في المناطق الطلابية الشهيرة.
    • ولكن يمكنك أيضًا العثور على غرفة أو شقة من خلال وكالة إسكان أو منصات عبر الإنترنت.

الدراسة في تركيا مجانا مع Easy Study

الدراسة في تركيا
Play Video about الدراسة في تركيا
أسئلة و أجوبة

بعض الأسئلة الشائعة حول الدراسة في تركيا

لم تجد إجابتك هنا؟ فقط أرسل لنا رسالة وسنساعدك في أسرع وقت.

یمكنك التواصل مع فریقنا لیساعدوك في اختیار التخصص الأنسب لك
الاستشارة مجانية والمقاعد محدودة!
لا تضيع الفرصة التي بين يديك وتواصل معنا لتعرف أكثر عن آخر المنح والعروض الحصرية
التسجيل في الجامعات التركية

هل الدراسة في تركيا معترف بها في مصر؟

نعم، فقد أصدر المجلس الأعلى للجامعات بأن الجامعات التركية معترف بها في مصر، ومن أشهر هذه الجامعات الحكومية والخاصة المعترف بها هي:

  • جامعة إسطنبول
  • جامعة أنقرة
  • جامعة بهشه شهير Bahcesehir University
  • جامعة بوغازيتشي (البوسفور)
  • جامعة اسطنبول ايدن istanbul Aydin University
  • جامعة جيليشم Gelişim University
  • جامعة الشرق الأوسط
  • جامعة ميديبول Medipol University
ما هي التخصصات التي يمكن دراستها في تركيا؟

يمكنك كطالب دولي اختيار أي تخصص ترغب بدراسته في تركيا مادامت الجامعة توفر التخصص داخل المستوى الذي تود الحصول عليه سواء البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه.

ما هي تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا؟

تختلف التكاليف باختلاف الجامعات والمدن، ولكن بشكل عام فإن تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا تكون أقل من العديد من الدول الأوروبية.

هل توفر الجامعات السكن للطلاب الدوليين؟

نعم، توفر العديد من الجامعات السكن للطلاب الدوليين، بما في ذلك الإقامات الجامعية والشقق المفروشة، ولكن يمكن للطلاب أيضًا العيش في الشقق الخاصة.

الاستشارة مجانية والمقاعد محدودة!

لا تضيع الفرصة التي بين يديك وتواصل معنا لتعرف أكثر عن آخر المنح والعروض الحصرية
الاستشارة مجانية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 EASY GRUP EGİTİM DANISMANLIGI LİMİTED SİRKETİ   |    مدعوم من ahmad

سياسة الخصوصية      |     الوظائف